جون 23, 2021

په پروفائل دفیکچر استعمال !

په پروفائل دفیکچر استعمال !

په واټ ساپ  کې په خپل فیج  یاپروفائل باندي خپل یادشهیدانو یاعلماوتصویرونه لګول یاپه عمومي ډول په پروفائل دفیکچراستعمال څرنګه دی ؟ ایوب خالد

 جواب : دساکښو تصویرونه اخستل ،ښودل یادنښان په ډول استعمالول  شرعا جوا ز نه لري ،په ځانګړي ډول مجاهدین اوطالبان باید په کلکه له دې ډول عمل څخه ډډه وکړي ،که څه هم پوره تصویر نه وي ځکه دادپوره تصویرونوواستعمال ته یوه لاره خلاصول دي . اوکه اړتیاوي نو دساکښو څخه پرته دی دنورو څیزونو تصاویر استعمال کړي .

“عن أبي طلحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لاتدخل الملائكة بيتاً فيه صورة»”.

صحيح البخاري: كتاب بدء الخلق، رقم:3226،  ص: 385، ط: دار ابن الجوزي. صحيح مسلم: كتاب اللباس والزينة، رقم:206،  ص: 512، ط: دار ابن الجوزي.

“عن عبد الله، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون»”.

صحيح البخاري: كتاب اللباس، باب عذاب المصورين، رقم:5950،  ص: 463، ط: دار ابن الجوزي

وفي ردالمحتار “قال في البحر: وفي الخلاصة وتكره التصاوير على الثوب صلى فيه أو لا، انتهى، وهذه الكراهة تحريمية. وظاهر كلام النووي في شرح مسلم: الإجماع على تحريم تصوير الحيوان، وقال: وسواء صنعه لما يمتهن أو لغيره، فصنعته حرام بكل حال؛ لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى، وسواء كان في ثوب أو بساط أو درهم وإناء وحائط وغيرها اهـ”.

حاشية ابن عابدين: كتاب الصلاة، مطلب: مكروهات الصلاة، 1/647، ط : سعيد.

وفي  بلوغ القصدوالمرام

“يحرم تصوير حيوان عاقل أو غيره إذا كان كامل الأعضاء، إذا كان يدوم، وكذا إن لم يدم على الراجح كتصويره من نحو قشر بطيخ. ويحرم النظر إليه؛ إذا النظر إلى المحرم لَحرام”.

وفي جواهر الفقه : تصویر کی شرعی احکام: ۷/264-265، از: بلوغ  القصد والمرام، ط: مکتبہ دار العلوم کراچی

کتبه :ابوحامد عفی عنه .

Related posts